القائمة الرئيسية

الصفحات

فضل الحجر الاسود والركن اليماني والملتزم



1.الاحْتِفَاءُ بِالحَجَرِ الأسْوَدِ مِنَ السُّـنَّـة
عن ‏سويد بن غفلة ‏‏قال : رأيت عمر ‏‏قبَّل الحَجَرَ وَاِلْتَزَمَهُ وقال : رأيْتُ رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ بِكَ حَفِيًا 0 ( رواه مسلم )
قال العلماء : حَفِيًا أي: مُعْتنيا ، والمعنى : مُعْتنيا بشأنك بالتَّقْبِيلِ والمَسْحِ ، والمقصود إسماع الحاضرين ليعلموا أن الغرض من الاحتفاء بالحجر الأسـود هو : الإتِّباَعُ ، لا تعظيم الحجر ، فالمطلوب تعظيم أمْرَ الربِّ عزّ وجلّ وإتباع سُـنَّة نبيه صلى الله تعالى عليه وسلم  0

2.مِنَ الجنَّة
عن ‏ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال : " الحَجَرُ الأسْوَد مِنَ الجنَّة ‏ " 0 ( صححه الألباني )
*** عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم :  " اَلْحَجَرُ الأسْوَدِ مِنْ حِجَارَةِ الجنَّة "( صححه الألباني )

3.مَسْحُ اَلْرُّكْنِ والحَجَرِ يَمْحُو اَلْخَطايَا
‏عن ‏عبد الله بن عبيد بن عمير ‏عن ‏أبيه ‏عن‏ ‏ابن عمر‏ أن النبي ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏قال ‏: " ‏إنَّ مَسْحَ الرُّكْنِ اليماني والرُّكُنِ الأسود ‏يَحُطُّ ‏‏ الخَطَايَا حَطًا"0 ( صححه الألباني )

4.اِحْذَرِ الذنوب فهي تُسوِّد القلب
عن ‏ابن عباس رضي الله عنهما ‏قال : قـال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم : "‏ ‏نَزَلَ الحَجَرُ الأسْوَدِ مِنَ الجنَّة وهو أشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اَلْلَبَنِ فَسَوَدَتْهُ خَطَايَا بني ‏ ‏آدم " ( صححه الألباني )
فائدة هامة : قال الإمام الطبري : في بقائه أسود عبرة لمن له بصيرة ، فإن الخطايا إذا أثرت في الحجر الصَّلد فتأثيرها في القلب أشدّ 0
‏وقال العلماء : الحديث يراد به المبالغة في تعظيم شأن الحجر ، وتفظيع أمر الخطايا والذنوب

5.استلامهما يَحُطُّ الخَطَايَا
عن‏ ‏عبد الله بن عبيد بن عمير‏ ‏أنه ‏سمع أباه يقول ‏لابن عمر ‏مَا لِيَ لاَ أرَاكَ‏ ‏تَسْتَلِمُ‏ ‏إلاَّ هذين الرُّكْنَيْنِ : الحَجَرُ الأسْوَدُ والرُّكْنُ اليَمَانِي ، فقال‏ ‏ابن عمر : ‏إنْ أفْعَل فَقَدْ سَمِعْتُ رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول‏ : " ‏إنَّ ‏اِسْتلاَمَهُمَا‏ يَحُطُّ ‏‏ الخَطَايَا "0 ( صححه الألباني )
و " يَحُطَّ الخطايا " أي : يَمْحُوهَا 0

6.مَسْحُهُمَا كَفَّارَةٌ لِلْخَطَايَا
عن ‏‏ابن عبيد بن عمير قال : ‏أنَّ ‏ابْنَ عُمَرَ‏ ‏كَانَ يُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَارَأيْتُ أحَدًا مِنْ ‏‏أصْحَابِ النَّبِيِّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏يَفْعَلُهُ فَقُلْتُ : ‏يَا أبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ‏‏ إنَّكَ تُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأيْتُ أحَدًا مِنْ ‏‏أصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏‏ يُزَاحِمُ عَلَيْهِ فَقَالَ : إنْ أفْعَلْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏يَقُولُ ‏: "‏ إنَّ مَسْحَهُمَا كَفَّارَةٌ لِلْخَطَايَا " وَسَمِعْتهُ يَقُولُ : " مَنْ طَافَ بِهَذَا ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏أسْبُوعًا ‏فَأحْصَاهُ ‏ ‏كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ " وَسَمِعْتهُ يَقُولُ : " لاَ يَضَعُ قَدَمًا وَلاَ يَرْفَعُ أخْرَى إِلاَّ حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطِيئَةً وَكَتَبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةً" ( صححه الألباني )  الرُّكْنَيْنِ أي: الحجر الأسود والرُّكن اليماني 0 ‏  قال العلماء : ( زِحَامًا ) ‏ أي ازدحام لا يحصل فيه أذى للناس 0

7.الحَجَرُ الأسْوَدُ يَشْهَدُ لِمَنْ اسْتَلَمَهُ بِحَقٍ
 قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : " لَيَبْعَثنَّ الله هذا الرُّكْنُ يَوَمَ القِيَامَةِ ، لَهُ عَيْنَان يُبْصِرُ بِِهِمَا ، ولِسَاناً يَنْطِقُ بِهِ، يَشْهَدُ على مَنْ اِسْتَلَمَهُ بِحَقٍ " ( صححه الألباني )
" الرُّكْنُ " أي : الحجر الأسود ، و" استلمه بحق " أي : لم يُؤْذِ أحداً من النَّاس حتى يصل إليه 0

8.اِحْرِص عَلَى اِسْتَلاَمَهُمَا
عن‏ ‏ابن عمر رضي الله عنهما ‏قال : ما تَرَكْتُ اِسْتَلاَمَ ‏هذين الرُّكْنَيْنِ : اليماني والحَجَر ، مُذْ رَأيْتُ رسـول الله صلى الله عليه وسلم يَسْتلِمْهُمَـا في شِدَّةِ ولا رَخَاءٍ 0 ( رواه مسلم )
فائدة : قال الإمام النووي : ‏اعلم أن للبيت أربعة أركان : الركن الأسود ، والركن اليماني ، ويقال لهما اليمانيان ، وأما الركنان الآخران فيقال لهما : الشاميان ، فالركن الأسود فيه : فضيلتان ، إحداهما : كونه على قواعد إبراهيم صلى الله عليه وسلم ، والثانية كونه فيه الحجر الأسود ، وأما اليماني ففيه فضيلة واحدة وهي كونه على قواعد إبراهيم ، وأما الركنان الآخران فليس فيهما شيء من هاتين الفضيلتين ، فلهذا خصِّ الحجر الأسود بشيئين : الاستلام والتقبيل للفضيلتين ، وأما اليماني فيستلمه ولا يقبله ؛ لأن فيه فضيلة واحدة ، وأما الركنان الآخران فلا يُقَبْلاَنِ ولا يُسُتَلَمَانِ 0

9.الله عَزَّ وَجَلَّ هُوَ النَّافِعُ والضَّارُ
عن ‏ ‏عمر ‏ ‏رضي الله عنه : ‏أنَّهُ جَاءَ إِلَى الْحَجَرِ الأسْوَدِ فَقَبَّلَهُ فَقَالَ : إِنِّي أعْلَمُ أنَّكَ حَجَرٌ لاَ تَضُرُّ وَلاَ تَنْفَعُ ‏وَلَوْلاَ أنِّي رَأيْتُ النَّبِيَّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏ ‏يُقَبِّلُكَ مَا قَبَّلْتُكَ 0 ( رواه البخاري )
قال الإمام ابن حجر في فتح الباري بشرح صحيح البخاري : في قول عمر رضي الله عنه هذا : التسليم للشارع في أمور الدين ، وحُسْن الإتباع فيما لم يُكْشَف عن معانيه ، وهو قاعدة عظيمة في إتباع النبي صلى الله عليه وسلم فيما يفعله ولو لم يَعْلم الحكمة فيه ، وفيه دفع ما وقع لبعض الجُهال من أن في الحجر الأسود خاصة ترجع إلى ذاته

10.تَحَمَّلِ المَشَّقَةِ واحْرِص عَلَى اسْتَلاَمَهُمَا في كُلِّ طَوْفَةٍ
‏عن‏ ‏ابن عمر رضي الله عنهما ‏قال : كان رسـول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏لاَ يَدَعُ أن ‏يَسْتَلِمَ ‏الرُّكْنَ ‏ ‏اليماني والحَجَرَ في كُلِّ طَوْفَةٍ ( صححه الألباني )

11.اِنْتَبِهْ واِحْذَرْ : لاَ تُؤْذِي مُسْلِماً عِنْدَ الحَجَرِ الأسْوَدِ
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : " إنَّ لهذا الحَجَرِ لِسَانًا وشَفَتَيْنِ يَشْهَدُ لِمَنْ اسْتَلَمَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ بِحَقٍ "‏ ( صححه الألباني )  اسْتَلَمَهُ بِحَقٍ أي : لم يُؤْذِ أحداً من المسلمين حتى يَصِلَ إليه

12.أعْظَمُ مِنْ أبي قُبَيْسِ
‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم : "‏ يَأتِي الرُّكْنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أعْظَمَ مِنْ‏‏ أبِي قُبَيْسٍ‏‏ لَهُ لِسَانٌ وَشَفَتَانِ "  ( صححه الألباني )
" أبي قُبَيْس " هو : اسم للجبل المجاور للكعبة ، و" الرُّكن " هو : الركن الأسود أو الحجر الأسود 0
والمراد من الحديث الشريف بيان عِظَم مكانة الحجر الأسود ، وأنه يشهد لمن استلمه يوم القيامة0

13.لاَ تُزَاحِمَ وتُؤْذِي غَيْرَكَ
عَنْ‏ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : ‏أنَّ النَّبِيَّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ لَهُ يَا‏‏ عُمَرُ إِنَّكَ رَجُلٌ قَوِيٌّ لاَ تُزَاحِمْ عَلَى الْحَجَرِ فَتُؤْذِيَ الضَّعِيفَ ، إِنْ وَجَدْتَ خَلْوَةً ‏ ‏فَاسْتَلِمْهُ ،‏ ‏وَإِلاَّ فَاسْتَقْبِلْهُ فَهَلِّلْ وَكَبِّرْ "  ( صححه الألباني )

14.اِحْرِصْ عَلَى أنْ يَشْهَدَ لَكَ الحَجَرَ الأَسْوَدُ بِحَقٍ
 قال رسـول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم : "‏ لَيَأتِيَنَّ هَذَا الْحَجَرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَهُ عَيْنَانِ يُبْصِرُ بِهِمَا وَلِسَانٌ يَنْطِقُ بِهِ يَشْهَدُ عَلَى مَنْ ‏ ‏يَسْتَلِمُهُ ‏بِحَقٍّ " ( صححه الألباني )
قال العلماء : استلامه بحق هو طاعة الله وإتباع سنَّة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، لا تعظيم الحجر نفسه ، ويدخل في استلام الحجر الأسود بحق : عدم إيذاء المسلمين وإضرارهم

15.رَغْمَ الزِحَامِ ، اِحِرِصْ عَلَى اِسْتَلاَمِ وتَقْبِيلِ الحَجَرِ الأسْوَدِ
‏عَنْ ‏الزُّبَيْرِ بْنِ عَرَبِيٍّ قَالَ : سَألَ ‏رَجُلٌ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏عَنْ اسْتِلاَمِ الْحَجَرِ فَقَالَ: ‏‏رَأيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ‏ ‏يَسْتَلِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ ، قَالَ قُلْتُ : أَرَأَيْتَ إِنْ زُحِمْتُ ؟ أرَأَيْتَ إِنْ غُلِبْتُ  قَالَ : اجْعَلْ أرَأيْتَ بِالْيَمَنِ ، رَأيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يَسْتَلِمُهُ وَيُقَبِّلُهُ 0
( رواه البخاري )

المُلْتَزَمْ
16.مَا هُوَ المُلْتَزَمْ
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : المُلْتَزَمْ ما بين الرُّكْنِ والباب 0
الرُّكْنُ أي : الحجر الأسود ، والباب أي : باب الكعبة المشرفة 0

17.مِنَ السُّـنَّة
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يَلْزِق وجْهَهُ وصَدْرَهُ بالمُلْتَزَمِ0 ( صححه الألباني  )

18.وضع الصَّدْرِ واليَدَيْن والخَدِّ على المُلْتَزَمِ
عن ‏عمرو بن شعيب ‏عن‏ ‏أبيه ‏عن ‏‏جده‏ قال: طُفْتُ مع‏ ‏عبد الله بن عمرو‏‏ فَلَمَا فَرَغْنَا مِنَ السَّبْعِ  رَكَعْنَا في ‏‏دُبُر الكعبة‏‏ فقلت : ‏‏ ألا نَتَعَوْذُ بالله من النَّار؟ قال: أعوذ بالله من النَّار، قال: ثُمَّ مَضَى‏ ‏فاستلم ‏الرُّكْنَ، ثم قام بين الحَجَرِ والبَّاب فألصق صَدْرَهُ ويَدَيْهِ وخَدَّهُ إليه، ثم قال: هَكَذَا رَأيْتُ رَسُولَ الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يَفْعَلُ 0 ( رواه ابن ماجه )
حتى استلم الحَجَر: أي لمسه وتناوله ‏0
‏بين الحَجَر والبَّابِ: أي عند المُلْتَزَمِ ، وسمي بذلك لأن الناس يَلْتَزِمُونَهُ 0
وفي الحديث استحباب وضع الصَّدْرِ اليَدَيْن والخَدِّ على المُلْتَزَمِ 0

19.أكْثِرْ مِنَ الدُعَاءِ عِنْدَ المُلْتَزَم
عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يَلْتَزِمُ ما بين الرُّكْن والبَابِ ، وكان يقول : ما بين الرُّكْن والبَابِ يُدْعَى المُلْتَزَمِ ، لا يَلْزَمَ ما بينهما أحدٌ يَسْألُ الله عزَّ وجلَّ شَيْئاً إلاَّ أعْطَاهُ إيَّاه 0 (ضعفة الألباني )
** والدعاء مطلوب في كل وقت وكل ساعة  والله اعلم

تعليقات